تكنولوجيا

منصة السحابة المفتوحة من “فيناسترا” تشكّل القوة الدافعة للتعاون والابتكار في قطاع الخدمات المالية

كشفت فيناسترا النقاب عن آخر التطورات المستجدة على منصتها المفتوحة للابتكار “فيوجن فابريك.كلاود ” (FusionFabric.cloud)، وذلك خلال مؤتمرها لمطوري منصه “فيوجن وان” (FusionONE)، بالتعاون مع “مايكروسوفت”، . وفي مسعي من نصف المؤسسات المالية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى تنفيذ التعاون السحابي، يشهد الإقبال على تبني منصة فيناسترا المفتوحة نمواً متسارعاً، حيث تم تسجيل أكثر من 300 شركة متخصصة في مجال التقنيات المالية حتى الآن.

إلى جانب تحالفها الاستراتيجي مع “مايكروسوفت”، الذي توّج بدعم “مايكروسوفت ازور” لمنصة “فيوجن فابريك.كلاود” ، قامت فيناسترا أيضا بتصميم حلول مختارة قائمة على أدوات مايكروسوفت مثل ” مايكروسوفت باور بي آي” و” مايكروسوفت باور آبس” و” مايكروسوفت داينامكس 365″، عبر المنصة. وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية الشركة لدفع عجلة الابتكار من خلال التعاون.

كما تجدر الإشارة إلى أن بنك nbkc يتعاون مع فيناسترا لإنشاء تطبيق مصرفي للمحادثة على سحابة “فيوجن فابريك. كلاود”. والذي أصبح ممكناً من خلال واجهات برمجة التطبيقات (APIs)، والتي إضافة فيناسترا 61 واجهة جديدة منها إلى قائمة مطوري البرمجيات.

وصرح سايمون باريس، الرئيس التنفيذي لفيناسترا، “إن ما نشهده اليوم هو في الواقع تحول غير مسبوق في طريقة التعاون والابتكار والتنافس التي تبديها شركات الخدمات المالية من جميع أنحاء العالم، لا سيما وأن نصف المؤسسات المالية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة تتطلع إلى بلورة علاقات التعاون ضمن نطاق السحابة.” وأضاف باريس قائلاً، “تجمع فيوجن فابريك.كلاود كلا من البنوك وشركات توريد التقنيات المالية والشركات الصغيرة والمتوسطة على منصة مفتوحة واحدة، مما يتيح ابتكار العديد من التقنيات المتطورة، مثل خاصية التعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطبيقات التفاعل الصوتي، ودمجها وتحويلها إلى قنوات مدرة للدخل في نفس النظام الإيكولوجي. وتشكل التحديثات التي تم كشف النقاب عنها عنصراً فاعلاً وجزءاً لا يتجزأ من هدفنا لتشجيع التعاون في النظام الإيكولوجي للخدمات المالية وإطلاق العنان لإمكانات الابتكار اللامحدودة.

وتشمل واجهات برمجة التطبيقات (APIs) المفتوحة الجديدة البالغ عددها 61 (وأكثر من 200 نقطة نهاية) العديد من حلول فيناسترا، بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات (كل من الشركات وأسواق مجتمع أمريكا الشمالية)، وقروض الأفراد وقروض الرهن العقاري وخدمات الدفع والخزينة وأسواق رأس المال. وهذه الحلول متوفرة الآن في قائمة مطوري واجهات برمجة التطبيقات لمنصة “فيوجن فابريك.كلاود” (FusionFabric.cloud)- لتمكينهم من الوصول إلى تطبيقات الخدمات المالية الداخلية. والبعض من واجهات برمجة التطبيقات الفاعلة تساهم بالفعل في إتاحة القدرات والإمكانات التالية:

برنامج “فيناسترا” القائم على تقنية “مايكروسوفت”

قامت فيناسترا بتصميم منصة “فيوجن مورتجيج بوت” (Fusion Mortgagebot) المرتكز أساساً على أداتي مايكروسوفت: “باور بي آي” و”باور آبس”، عبر منصة ” فيوجن فابريك.كلاود” (FusionFabric.cloud). وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المبتكر والتصوير المرئي للبيانات، تضيف هذه الخاصية تحليلات ومعايير قياس الأداء لمساعدة المستخدمين على الكشف عن الاتجاهات وتحديد فرص الأعمال الجديدة.

وبالإضافة لذلك، تتبع الشركات النهج ذاته باستخدام أداة إصدار القروض “فيوجن كريدت كويست ” (Fusion CreditQuest)، من فيناسترا، المبنية حالياً على منصة “داينامكس365” (Dynamics 365). كما سيكون لنمط المنصة “ليندرإنسايتس” (LenderInsights) دور في تعزيز قدرات البنوك والاتحادات الائتمانية من خلال توفير حلول إقراض شاملة ومتكاملة تربط مدراء علاقات العملاء في المكتب الأمامي مع زملائهم من أعضاء فريق إصدار القروض في المكتب الخلفي، وذلك عن طريق “مايكروسوفت أوفيس 365”.

من جهته تحدث ريتشارد بيرس، مدير أول، فريق استراتيجية قطاع الخدمات المالية العالمي في شركة مايكروسوفت، قائلاً، “إن تحالفنا الاستراتيجي مع فيناسترا يكتسب مزيداً من الزخم، ويأتي تعاوننا معاً دليلاً على حقيقة مفادها أن التعاون داخل النظام الإيكولوجي للخدمات المالية لاينطوي على مكاسب قيمة وحسب، بل يشكل مؤشراً على الموجة التالية من مستقبل التمويل المفتوح وجهود تمكين الأفراد.”

بنك nbkc: شريك في الابتكار

تتمثل مشاركة بنك nbkc بتقديم رؤيته التي تشجع شركات توريد التقنيات المالية على التحالف والتعاون مع شركة فيناسترا. وبهذا الحماس، يتعاون البنك (الذي يستخدم حل الخدمات المصرفية الأساسية لـ Phoenix) عن كثب مع فيناسترا لإنشاء تطبيق مصرفي للمحادثة عبر منصة “فيوجن فابريك.كلاود” (FusionFabric.cloud).

وقال إيريك غاريتسون، المدير المالي ورئيس استراتيجية التقنيات المالية في بنك nbkc، “تعتبر الخدمات الصوتية بمثابة فرصة غير مستغلة بالنسبة لقطاع الخدمات المالية. وتشهد أعداد المستهلكين المستخدمين للأجهزة الصوتية نمواً متسارعاً، ويعود ذلك إلى الخصائص الفريدة التي تتسم بها هذه الأجهزة مثل إمكانية الاستخدام عند الطلب ومزايا الراحة والملاءمة التي توفرها. وهذا لا يعني القول بأن القنوات الأخرى ستختفي، بل سيظهر هناك المزيد من منصات الدردشة الصوتية التي يمكن للبنوك الاستفادة منها، مثل المساعد الصوتي الرقمي “سيري” و”كورتانا” و”أليكسا” التي ستكتسب أهمية متزايدة يوماً بعد آخر. وبالنسبة لبنك مجتمعي مثل nbkc، فإننا نتطلع إلى أن نكون في صدارة مستخدمي قنوات التواصل الجديدة والمتغيرة، وضمان قدرتنا على الوفاء باحتياجات عملائنا حيثما يتواجدون، كما أننا من خلال تعاوننا مع فيناسترا، سنتمكن من إرساء الأسس الصلبة بدعم من منصة “فيوجن فابريك. كلاود” (FusionFabric.cloud) لتحقيق ذلك. والآن، بعد اتصالنا بواجهات برمجة التطبيقات ، سيتيح لنا ذلك الابتكار في مجالات أخرى أيضاً.”

الخدمات المصرفية المفتوحة على نطاق واسع

إن الخدمات المصرفية المفتوحة وخدمات الدفع الثانية (PSD2) من شأنها تشجيع البنوك الأوروبية على فتح أنظمتها وتبادل البيانات وواجهات برمجة التطبيقات (APIs) مع موردي الطرف الثالث (TPPs). وهذا يمثل

نشوء سوق جديدة كلياً للبنوك وشركات التكنولوجيا العملاقة وشركات توريد التقنيات المالية لتسويق واستهلاك واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالبنوك الأخرى وتوفير خدمات أقل تكلفة وأسرع استجابة للمستخدمين الاعتياديين. ومن أجل تقديم الدعم اللازم لهذه الخطوة، تقوم فيناسترا ببناء فيوجن أوبن أكسيس – Fusion Open Access ) باستخدام واجهات برمجة التطبيقات (APIs) لموردي الطرف الثالث (TPPs)، وذلك من أجل تسهيل استخدامها من قبل البنوك، مما سيمكّنها من الوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات للبنوك الأخرى في أوروبا من خلال مصدر موحد بدلاً من مصادر متعددة موزعة بين البنوك.

من جهته قال ريتشارد لومب، الرئيس التنفيذي للمجموعة، قطاع الخدمات المالية في شركة أكسنتشر (Accenture) – وهي من أوائل الشركات المستخدمة لمنصة “فيوجن فابريك.كلاود” (FusionFabric.cloud)، “يشهد عصر الخدمات المصرفية المفتوحة تنامياً متزايداً وبوتيرة متسارعة كلياً في وقت الراهن، مما يخلق العديد من التهديدات والفرص أمام الشركات والمؤسسات القائمة. ويظهر تعاوننا المستمر مع فيناسترا ومايكروسوفت قوة اللاعبين المؤثرين في النظام الإيكولوجي الذين يتعاونون معاً لإنشاء منصات عملية قادرة على مواكبة متطلبات المرحلة المقبلة من الخدمات المصرفية. وفي ظل إقبال المزيد من مجتمع المطورين العالميين على الاستفادة من مثل هذه المنصات، أصبح بإمكان عملائنا الذين لديهم نظرة تطلعية تعزيز قدراتهم أكثر فأكثر في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة مستقبلاً.”

لمزيد من المعلومات حول مؤتمر “فيوجن وان”، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني هنا .

أضافة تعليقك