الذهب والمجوهرات

ساعاتٌ جديدة من مجموعة “هيريتاج – Heritage” مع طابَع العراقة المميّز

بإلهامٍ من الساعات الكلاسيكية التاريخية التي أنتجها مصنع مينيرفا في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي وروح الأسلوب المعاصر، تكشف مون بلان النقاب عن ثلاثٍ من الساعات الجديدة من خط منتجات هيريتاج – Heritage، تجمع بين الجماليات العريقة العتيقة وتوليفةٍ مُنوّعةٍ من التعقيدات الساعاتية الراقية.

تنحو اتجاهات الموضة في يومنا هذا، فيما يخص الرجل الأنيق، إلى ما يُسمّى بشغفٍ وإعجاب “أسلوب الرجل المتأنق الحديث – نيو دانديز”، وهو أسلوبٌ يدقق في التفاصيل ويُعنى بها وخاصة تلك التي تُحدِثُ فارقاً مميّزاً، سواء أكان ذلك شعوراً بقماشٍ معيّن أو طريقة تفصيل السترة “الجاكيت” أو اختيار الألوان، أو فيما يتعلق باللمسات النهائية على الزيّ المثالي. يتمتع هؤلاء الرجال بالحماس والشغف تجاه تفاصيل الملابس، كما يتقنون فن وذوق اللباس الأنيق، ويسعون بدأب نحو الأصالة والتناغم الجمالي، حتى لو كان ذلك في بعض الأحيان خارجاً عن المألوف. إنهم يجسدون بامتياز روح الأناقة الراقية، وهم بطريقةٍ أو بأخرى الجوهر الذي يتمثل في خط هيريتاج.

تجمع ساعات هيريتاج، التي تقدم التحية والإجلال لساعات اليد الكلاسيكية والتاريخية التي أنتجها مصنع مينيرفا في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، بين أناقة صناعة الساعات في الماضي ورموز التصميم الجريء المعاصر. تتضمن تشكيلة الموديلات الجديدة ساعات بهيكل بقطر 40 مم، وأخرى بقطر 42 مم بصقل لامع على كامل المساحة، مع عروات تثبيت السوار بالشكل المنحني والأوجه المشطوفة، بالإضافة إلى تزويدها بالزجاجات المصنوعة من الكريستال السافيري التي تتخذ شكل الصندوق لإطلالة عريقة أنيقة.

في تذكيرٍ بالأسلوب المتأنق الحديث، تم إيلاء اهتمامٍ خاص للألوان المميّزة لأوجه الساعات، مثل لون السلمون، والبني التبغي، والأخضر المعروف باسم أخضر السباقات البريطاني (الزيتي الأخضر)، كما تضمنت هذه الساعات أعمالاً تزيينية نهائية وتشطيبات بتقنيات مختلفة مثل التزيين بدرجتين لونيتين، والشكل المُقبب، وطبقة اللاكر التي تتطلب جميعها البراعة والخبرة. وتشمل التفاصيل الأخرى النقط التي تعتبر علامات للساعات والعقارب من طراز دوفين المعززة بطبقة من مادة سوبرلومينوفا، بالإضافة إلى مسار الدقائق مع فواصل مطلية بمادة سوبرلومينوفا كل 5 دقائق، وهناك إشارة ترمز إلى الهواتف العمومية المدفوعة، تتمثل بفواصل 3 و6 و9 دقائق على عداد الدقائق.

بالتناغم مع روح هذه المجموعة، فقد زُيّنَت الساعات بأحزمة من جلد التمساح بطراز “سفوماتو – المُدخَّن” بألوانٍ مختلفة تتناول أخضر السباقات البريطاني، والرمادي، والبني التبغي، وبها يكتمل التصميم العام.

وكما هي جميع ساعات مجموعة “هيريتاج”، كذلك الساعات الجديدة، تتمتع بمقاومة للماء حتى عمق 50 متراً.

سوبرلومينوفا هي علامة تجارية مسجلة، غير مملوكة من قبل مون بلان.

مون بلان هيريتاج مانيفكتشر بولسوغراف إصدار محدود 100 قطعة

Montblanc Heritage Manufacture Pulsograph Limited Edition 100 pieces

تُعتَبَر ساعة “هيريتاج بولسوغراف إصدار محدود 100” بقعة الضوء الرئيسية في خط ساعات الدار “هيريتاج”، وهي ساعةٌ مستوحاة مما يُطلِق عليه هواة جمع الساعات: “ساعات الطبيب” إذ استخدمها الأطباء في الماضي لمعاينة معدل ضربات القلب. في أعقاب إطلاق ساعة “مون بلان هيريتاج بولسوغراف إصدار محدود” بميناء يحمل لون السلمون، تكشف الدار اليوم عن موديل جديد بالكامل بهيكلٍ من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، وبقطر 40 مم، مع ميناء يحمل اللون البني التبغي المُدخن المميّز وبحزامٍ من جلد التمساح متناغمٍ مع الهيكل وبطراز “سفوماتو – المُدخّن” مما يعزز من النمط العريق المُعتّق.

وعلى خلفية الهيكل، هناك زجاجةٌ شفافةُ من الكريستال السافيري تكشف عن مستوى التشطيب اليدوي المهاري العالي الذي تتمتع به حركة الساعة ذات الكرونوغراف بالزر الضاغط الوحيد المصنوعة ضمن الدار – كاليبر MB M13.21. تتكون هذه الحركة المتطورة من عجلة توازن كبيرة يتوضع على محيطها 18 من البراغي وتهتز بالتردد التقليدي 18,000 هزة في الساعة، أما ميكانيكية الكرونوغراف في هذه الحركة فتقودها العجلة

ذات الأعمدة، مع تعشيقٍ أفقي، وجاء جسر الكرونوغراف على شكل الحرف V ويُعتَبر هذا الجسر بهذا الشكل أيقونياً بامتياز في الدار إذ تم تسجيل تصميمه كبراءة اختراع في العام 1912، وتجدر الإشارة إلى العقرب الرمزي المُزيَّن بسهم مينيرفا. ولتحقيق التناغم مع هيكل الساعة المصنوع من الذهب الوردي عيار 18 قيراط، ومع الميناء ذي اللون البني التبغي، فقد تم طلاء صفيحة الارتكاز والجسور في الحركة – كاليبر MB M13.21 بطبقة من الذهب الوردي.

يظهر على الميناء الدقيق ذي اللون البني التبغي العديد من رموز التصميم العريق التي تعود إلى أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، وهي: الميناء المُحدّب المطلي باللاكر باللون المُدخّن، مع حلقة الساعات بالديكور المُبرغل والتزيين بالنمط الشمسي، الأرقام العربية اللامعة المطلية بالذهب الوردي عيار 18 قيراط وعلامات الساعات النقطية، عقارب الساعات والدقائق من طراز دوفين، لامعة ومطلية بالذهب الوردي عيار 18 قيراط، عقارب ثواني الكرونوغراف ومؤشراته من طراز الهراوة ومطلية بالذهب الوردي عيار 18 قيراط، مسار الدقائق، وفواصل الدقائق 3 و6 و9 على عداد الدقائق في إشارةٍ إلى الطراز العالمي القديم حيث ترمز إلى مدة المكالمة في الهواتف العمومية المدفوعة.

حزام هذه الساعة متناغمٌ مع تصميمها إذ يحمل اللون البني التبغي، ومشغول من جلد التمساح على طراز “سفوماتو – المدخَّن”، وبه يكتمل التصميم العريق ذو الطابع المُعتّق.

مون بلان هيريتاج بالكرونوغراف ذي الزر الضاغط الوحيد

Montblanc Heritage Monopusher Chronograph

تنضم هذه النسخة الجديدة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، ذات الميناء بلون السلمون، إلى مجموعة هيريتاج.

تُعتَبَرُ ساعة “هيريتاج مونوبوشر كرونوغراف” واحدةً من الأساسيات التقنية في خبرة وبراعة مصنع مينيرفا، فهي تمثل موديلاً مركزياً في قلب المجموعة وبسعرٍ معقول. كما تتميّز هذه الساعة بالتصميم الأحدث للكرونوغراف مع ميناءٍ مُحدّب بلون السلمون، وبأرقامٍ عربية مع علامات الساعات النقطية المطلية جميعها بطبقة بلون الروديوم الأسود. وتتضمن السِمات الأخرى مثل مسار الدقائق باللون الأزرق، وعقربي الساعات والدقائق من طراز دوفين لامعين ومطليين بطبقة من الروديوم الأسود، أما عقرب ثواني الكرونوغراف ومؤشراته فهي من طراز الهراوة، ومصنوعة من الفولاذ المُزرّق الذي يخلق تبايناً لونياً جميلاً مما يُتيح قراءةً واضحة، وبنظرةٍ عن كثب إلى عداد دقائق الكرونوغراف تتكشف فواصل الدقائق 3 و6 و9 لتمثل لمسةً من العراقة من خلال رمزيتها إلى الأيام التي كانت تُستخدم فيها النقود المعدنية لاستعمال الهواتف العمومية حيث كان من المهم تَتَبُّع مدة المكالمة للتحكم بتكلفتها.

يبلغ قطر هيكل هذه الساعة 42 مم، وهو مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، مع تشطيبات لامعة وخطية ناعمة، عروات تثبيت السوار منحنية، أما الزجاجة فتشبه الصندوق بسبب شكلها المُقبب، ويحمل الغطاء الخلفي للهيكل نقش مصنع مينيرفا المميّز. وتكتمل إطلالة الساعة بالحزام المشغول من جلد التمساح، باللون الرمادي المُدخن “سفوماتو” الذي يتناسب مع التصميم، وقد تم إنتاجه في ورشة الجلديات الخاصة بمجموعة ريتشمونت – باليتيريا في مدينة فلورانسا – إيطاليا.

مون بلان هيريتاج أوتوماتيك

Montblanc Heritage Automatic

تأتي ساعة “مون بلان هيريتاج أوتوماتيك” الجديدة بهيكلٍ مصنوع من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط، مع ميناء جديد بالكامل مطلي باللاكر، باللون الأخضر الشهير باسم “أخضر السباقات البريطاني”، وبحزام متناغمٍ مع لون الميناء مشغول من جلد التمساح باللون الأخضر المُدخن – سفوماتو لإضفاء لمسة العراقة والتعتيق على هذه الساعة.

تتعزز هذه التوليفة اللونية من خلال التفاصيل الذهبية على الميناء، ومن ضمنها العقارب من طراز دوفين المنحنية والمطلية بالذهب الأصفر عيار 18 قيراط، وبماد سوبرلومينوفا التي تبث الضوء، بالإضافة إلى الأرقام العربية المُثبتة يدوياً وكذلك النقط التي تمثل علامات الساعات بالذهب الأصفر. ولإضفاء طابع الذوق الرفيع، فقد طُلِيَ الميناء باللاكر، ويعتبر هذا الطلاء تقنية بحد ذاتها تتطلب الكثير من الخبرة والبراعة. كما زُوِّدَ هيكل الساعة البالغ قطره 40 مم بزجاجة مُقببة مصنوعة من الكريستال السافيري، وبحزام جلدي أنيق باللون الأخضر الشهير باسم “أخضر السباقات البريطاني” مشغول في ورشة باليتيريا التابعة لمجموعة ريتشمونت في فلورانسا – إيطاليا.

وكما هي جميع موديلات ساعة “مون بلان هيريتاج أوتوماتيك”، كذلك هذه الساعة إذ تعمل باستخدام الحركة – كاليبر MB 24.27 وهي حركة ذات تعبئة أوتوماتيكية تتمتع باحتياطي طاقة تبلغ مدته 42 ساعة، أما مقاومة تسرب الماء فتصل إلى 50 متراً.

مون بلان – صانع ساعات حقيقي منذ عام 1858

لقد أُنشِئَت صناعة الساعات في مون بلان بالاعتماد على تشكيلٍ فريد يستحضر معاً اثنين من المصانع، يقعان في بلدتي لولوكل وفيلريه الواقعتين في جبال جورا السويسرية.

بدأت قصة صناعة الساعات في مون بلان في العام 1858، عندما قام السيد تشارلز إيفان روبرت بتأسيس ورشة لصناعة الساعات في وادي سانت إيمييه، وقد مثّل ذلك بداية عصر مينيرفا التاريخي. ومع نهاية القرن التاسع عشر بدأت ساعات الجيب تكتسب بعض الشهرة بفضل نظام تاج التعبئة، ولكن السنوات الأكثر ازدهاراً في تاريخ مصنع مينيرفا كانت عندما نال شهرة واسعة واعترافاً في القرن العشرين، كواحدٍ من المصانع المتخصصة الرائدة في الساعات الاحترافية (الساعات الرياضية – ستوب ووتش، والكرونوغراف) لقياس فتراتٍ زمنيةٍ صغيرة بدقةٍ عالية.

اليوم، تواصل ساعات مون بلان رحلة مصنع مينيرفا مع إرثٍ يمتد على 160 عاماً، وذلك من خلال أربعةِ استكشافات في صناعة الساعات الراقية وهي مجموعات ساعات “مون بلان ستار ليغاسي” و”مون بلان 1858″ و”مون بلان تايم ووكر” و”مون بلان هيريتاج”، حيث تجمع هذه الخطوط جميعها بين الماضي والحاضر من خلال التصميم والأسلوب والإبداع التقني.

أضافة تعليقك